دراسة: جراثيم الأمعاء قادرة على تحويل زمرة الدم من A إلى O

0 52

زمرة دم مخالفة

يحمل كل منا إحدى زمر الدم الأربع: A أو B أو AB أو O، ويحدد ذلك زمرة الدم الذي يمكن أن ينقل لكل منا في حالات النزيف والعمليات الجراحية، فنقل زمرة الدم غير المتوافقة مع دم المصاب يسبب تفاعلًا مميتًا، لكن لا ضير في نقل زمرة الدم O للجميع، ما يجعلها أعلى قيمة.

اكتشف باحثون مؤخرًا طريقةً لتحويل زمرة الدم A إلى زمرة المتبرع العام، أي O، مما يمكن أن يضاعف وارد المستشفيات من زمرة الدم O.

نازع مولد الضد

يكمن الفرق بين فصائل الدم المختلفة في جزيئات السكر أو مولدات الضد الدموية المتناثرة على سطح خلايا الدم الحمراء. إذ يؤدي نقل دم زمرته B لشخص زمرته A إلى تنشيط الجهاز المناعي لوجود مولدات ضد من زمرة B، فيشرع في مهاجمة خلايا الدم الحمراء. لا يتسبب نقل زمرة الدم O إلى شخص آخر مع زمرة دم أخرى أي مشكلات، لأنها خالية من مولدات الضد.

دعم وفق اطلب

شرح باحثون من جامعة بريتيش كولومبيا في دراستهم التي نشرت في دورية نيتشر مايكروبيولوجي كيف اكتشفوا جراثيم تعيش في أمعاء الإنسان وتنتج إنزيمين يجردان زمرة الدم A من مولدات ضدها لتتحول إلى زمرة دم O.

يخطط الفريق لإجراء دراسات إضافية للتأكد من نزع جميع مولدات الضد في الدم. وسيؤدي نجاح هذه الدراسات إلى مضاعفة كمية الدم المتوفرة للمستشفيات في العالم ويعود الفضل كله للبشر.

The post دراسة: جراثيم الأمعاء قادرة على تحويل زمرة الدم من A إلى O appeared first on مرصد المستقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.