علماء يستخدمون كريسبر لإنتاج قواقع حلزون نادرة

0 65

التفاف من اليسار

يستخدم نحو 10% من سكان العالم يدهم اليسرى بشكل رئيس، لكن بين حلزونات البرك الكبرى تشكّل القواقع التي يبدأ التفافها من اليسار عكس عقارب الساعة نحو 2% من مجموعات الحلزونات.

وأشارت عالمة يابانية عام 2016 إلى وجود مورثة يتيمة تحدد كون الحلزون أيمنًا أم أيسرًا. ويبدو أنها أثبتت صحة نظريتها باستخدام تقنية كريسبر لإنتاج حلزونات أيسرية، وهو اكتشاف قد يساعد مستقبلًا في كشف ألغاز الأحياء البشرية.

لعبة القواقع

شرح ريكو كورودا وزملاؤه من جامعة تشوبو دراستهم المنشورة مؤخرًا في دورية ديفيلوبمنت كيف استخدموا أداة كريسبر لتعديل المورثات لتغيير مورثة إل إس ديا1 لدى الحلزونات لمعرفة إن كانت ستؤدي إلى إنتاج قواقع يبدأ التفافها من اليسار.

دعمت النتائج نظرية كورودا. إذ أنتجت بيوض الحلزون منزوعة المورثة إل إس ديا1 قواقعًا غير شائعة تلتف من اليسار. ثم طورت التقنية جيلًا بعد جيل قواقعًا متطابقة للقواقع الشائعة يبدأ التفافها من اليسار.

وضع صحيح

خلص الفريق بعد أن أكد دور المورثة الأساسي في تحديد جهة التفاف القوقعة إلى أهمية اكتشاف الدور الذي تلعبه المورثات البشرية في عملية التماثل. وقد تساعد مثل هذه الدراسات في الوصول إلى فهم أفضل لسبب ولادة بعض البشر بحالات نادرة وأمراض مثل وجود القلب على الجانب الأيمن من الصدر بدلًا من اليسار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.