البلاستيك يخفض أعداد البكتيريا المشاركة في إنتاج الأكسجين الجوي

0 48

تبعيات جديدة

انتشرت مؤخرًا صور تفطر القلب لدولفين عالق بحلقات بلاستيك، لكن بحثًا جديدًا خلص إلى أن تلوث البلاستيك يؤذي الحياة البحرية بسبل خفية قد تسبب عواقب وخيمة على النظام البيئي العالمي.

تولد بكتيريا تدعى بروكلوروكوكوس تعيش في المياه وتنفذ عملية البناء الضوئي نحو 10 بالمئة من الأكسجين الذي نتنفسه. ووفقًا للبحث الذي نُشر في دورية نيتشر كوميونيكيشنز بيولوجي، تسبب المواد الكيميائية المتسربة من النفايات البلاستيكية إعاقة نمو البكتيريا على المستوى الوراثي وتؤدي إلى حرمان الأرض من مصدر قيم للهواء.

شبكة هشة

تمثل بروكلوروكوكس قاعدة أساسية لشبكة غذائية بحرية، وفقًا لعالم الأحياء وقائد البحث ساشا تيتو من جامعة ماكواري. وقال موضحًا «إن كنا نرغب في فهم التأثير الكلي للتلوث البلاستيكي في البيئة البحرية وإيجاد طرائق لتخفيفه، فعلينا دراسة تأثيره على المجموعات البكتيرية الأساسية وعلى البكتيريا التي تعتمد على البناء الضوئي.»

حان وقت العمل

أجري هذا البحث في المختبر لا المحيط. وقالت ليزا مور وهي إحدى العالمات المشاركات في المشروع لصحيفة ذا إندبندنت إن التلوث «قد يسبب انخفاضًا عالميًا في مجموعات بروكلوروكوكس خلال العقود المقبلة.» وأضافت «يحتمل أن تتأثر تجمعات بكتيريا بروكلوروكوكس سلباً عند اقترابها من البلاستيك.»

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.