«إيكونوميست»: ثروة الإمارات السيادية قادرة على تمويل النمو

0 17

دبي: عبير أبو شمالة

أكد تقرير حديث لمجموعة الأبحاث البريطانية «الإيكونوميست إنتيليجانس يونت» استقرار أداء اقتصاد الإمارات، ومنحت المجموعة الدولة تقييم مخاطرة سيادي «BBB»، لافتة إلى وجود فائض إيجابي في الحسابات الجارية للدولة، وقالت إن متطلبات التمويل قصير الأجل كبيرة ما قد يؤدي إلى عجز محدود في الميزان المالي في العامين الجاري والمقبل.
ولفت التقرير إلى أن جزءاً كبيراً من الالتزامات المالية على دبي تم سداده بالفعل في 2018، وقال إن الدولة قادرة على الوفاء بالتزاماتها المالية بشكل كامل وتمويل النمو بفضل ثروتها السيادية الضخمة من الأصول التي تساعدها على مواجهة تبعات التراجع في أسعار النفط العالمية.
ومنحت المجموعة الإمارات تقييم «BBB» من حيث استقرار العملة، ولفتت إلى أن ارتفاع متوسط أسعار النفط ومعدلات الفائدة أسهم في زيادة العائدات من العملات الأجنبية، واستبعد من جهة أخرى تأثر الدرهم المربوط بالدولار بالضعف النسبي في أسعار النفط، بالنظر لضخامة الاحتياطيات الرسمية والأصول الخارجية.
وعلى مستوى القطاع المصرفي منحته المجموعة تقييم «BBB» قائلة إن المؤشرات المالية صحية رغم الارتفاع المحدود في القروض المتعثرة في 2018. ولفتت إلى أن اعتماد المؤسسات شبه الحكومية على الاقتراض من الخارج حد من تركز الإقراض في القطاع المصرفي، كما أن مستويات الودائع في ارتفاع مستمر ما ينعكس إيجاباً على البنوك.
وقال التقرير إن الإمارات تستفيد من الاستقرار السياسي ومن موقعها كمركز إقليمي حيوي.
ومنحت المجموعة الدولة تقييم مستقر «BB» على مستوى الهيكل الاقتصادي بفضل تنوع قاعدة النمو الاقتصادي وجهود الحد من الاعتماد على النفط.

Original Article

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.